مشاركة مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الاردنية د.آمنة خصاونة في مؤتمر "دعم النوع الاجتماعي في قطاع العدالة" | مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية

أخبار المركز

مشاركة مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الاردنية د.آمنة خصاونة في مؤتمر "دعم النوع الاجتماعي في قطاع العدالة"

عمان 9 كانون الاول 2017

شاركت د.آمنة خصاونة مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في مؤتمر "دعم النوع الاجتماعي في قطاع العدالة" الذي نظمته وزارة العدل الأردنية وبدعم من الإتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ضمن مشروع دعم تطوير القضاء في الأردن"، وذلك يوم السبت الموافق 9-12-2017 وبرعاية معالي وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة في فندق الميريديان.

وقد شاركت الدكتورة الخصاونة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بورقة عمل بعنوان "النوع الاجتماعي في السياسات والأهداف الإنمائية" تتبعت فيها تحليلا للأوراق الهاشمية الملكية التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم لدعم حضور المرأة وإشراكها في عملية التنمية والعدالة في تعزيز حقوق المرأة، بالإضافة إلى الخطة الوطنية 2016- 2025، كما تناولت الدكتورة الأهداف الانمائية 2030 الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، والتي أفردت ضمن أهدافها السبعة عشر هدفا خاصا بعنوان "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات"، إضافة إلى ما تضمنته الغايات الواردة في الأهداف الإنمائية الستة عشر الباقية والتي تسعى الى تحقيق عدالة النوع الاجتماعي، والى تعزيز مشاركة المرأة لتكون شريك أساسي في عملية التنمية... وقد خلُصت الدكتوره بعدد من المقترحات والتوصيات لدعم النوع الاجتماعي في قطاع العدالة.

كما استعرض المتحدثون في المؤتمر من خلال مجموعة الأوراق العلمية التي شاركوا بها لتغطية محاور المؤتمر الثلاثة؛ المحور الأول "المشاركة الفاعلة في تشريعات وسياسات القطاع وتطبيق القوانين بما يتلائم والمعايير الدولية"، والمحور الثاني "المحاكمة العادلة والوصول إلى العدالة"، والمحور الثالث "تعزيز مشاركة المرأة في قطاع العدالة". وقد مثل المتحدثون عدة هيئات وطنية ومنظمات دولية. كما حضر المؤتمر من جامعة اليرموك كلاً من الأستاذ الدكتور صلاح الرقاد من كلية القانون والباحثة هيام الخطيب من المركز.