نظم مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية ندوة إطلاق نتائج دراسة "تأثير الاستقلال الاقتصادي للمرأة ووعيها وثقتها بنفسها على تعزيز مشاركتها في البرلمان" التي نفذها مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمراكز البحثية الوطنية وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة INTRAC رعى نائب رئيس جامعة اليرموك لشؤون المراكز والجودة الدكتور يوسف أبو العدوس.

وفي بداية الندوة رحبت مديرة المركز الدكتورة آمنة الخصاونة بالمشاركين، موضحة ان هذه الدراسة استهدفت مجموعة من السيدات البرلمانيات، والسيدات اللواتي ترشحن في الدورات البرلمانية (2007-2013)، بالإضافة إلى سيدات لم يترشحن للبرلمان إطلاقا من مختلف مناطق المملكة، وذلك لدراسة دور الاستقلال الاقتصادي للمرأة ووعيها وثقتها بنفسها على تعزيز مشاركتها في البرلمان، من خلال استخدام منهجية البحث النوعي.

واستعرضت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن استقلال المرأة الاقتصادي يعتبر ضروريا لتمكينها من ممارسة حقها في المشاركة بالحياة العامة، والتمثيل البرلماني، كما أن البرلمانيات والمرشحات للبرلمان يتمتعن بمستوى ثقة ووعي عال بأنفسهن وقدرات تحمل للمسؤوليات التمثيلية.

وأضافت الخصاونة أن البرلمانيات والمرشحات للبرلمان يواجهن مجموعة من التحديات تحول دون تمكينهن من الوصول إلى قبة البرلمان بنسبة تمثيل عادلة لنسبة الإناث في المجتمع الأردني، مبينة أن هذه التحديات تتمثل في الثقافة المجتمعية النمطية بتفضيل منح الصوت الانتخابي للرجل على المرأة، وقوانين الانتخاب النافذة في تلك الدورات الانتخابية والمتمركزة حول الصوت الواحد، وضعف فعالية مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا تعزيز مشاركة المرأة، وضعف دور الأحزاب السياسية عامة.

ولفتت إلى أن هذه الدراسة خلصت إلى مجموعة من التوصيات انبثق عنها اطلاق حملة كسب التأييد المجتمعي لمناصرة المرأة ومنحها الصوت الانتخابي في الانتخابات الأخيرة حملت عنوان "هي للبرلمان... مسؤوليتنا ومصلحتنا" حيث استهدفت هذه الحملة المجتمعات الشبابية في ست جامعات أردنية والتي جاءت على شكل عرض مسرحي نفذه طلبة قسم الدراما في الجامعة.

كما انبثق عن الدراسة تنفيذ حملة إعلانية خاصة تعنى بالتأكيد على دور المجتمع لمناصرة مشاركة المرأة في البرلمان.

وفي نهاية الندوة التي حضرها مساعدة رئيس الجامعة، وعدد من والمسئولين بالجامعة، ومجموعة من طلبتها، وزع الدكتور أبو العدوس الشهادات التقديرية على رئيس قسم الدراما وطلبة القسم لمساهمتهم الفاعلة في تنفيذ حملة " هي للبرلمان"، بالإضافة إلى تسليم شهادات المشاركة للطلبة المشاركين في الدورات التدريبية التي نفذها المركز.

015747