الاخبار

ورشة تدريبية بعنوان "دور المرأة في تحقيق السلم والامن المجتمعي"

ورشة تدريبية بعنوان "دور المرأة في تحقيق السلم والامن المجتمعي"

بتنظيم من مديرية الأمن العام/الأمن الوقائي/مركز السلم المجتمعي وبالتشارك مع مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية/جامعة اليرموك، تم افتتاح الورشة التدريبية بعنوان: "دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي"، وذلك يوم الأحد 2/6/2024 وتستمر لمدة ثلاثة أيام لمجموعة من الأكاديميات والإداريات في الجامعة.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بكلمة من المقدم عمر الخلايلة رئيس مركز السلم المجتمعي أكد فيها على الدور الكبير الذي يقوم به المركز وأقسامه، بحضور فريق العمل: المقدم محمود السكر والنقيب محمد الربيحات والنقيب محمد الغرايبة والملازم أول آلاء الحراسيس، ثم رحبت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية د. بتول المحيسن بالحضور، وبدأت جلسات اليوم التدريبي الأول بالحديث من قبل فريق العمل عن نشأة مركز السلم المجتمعي وآلية عمل المركز، ثم التطرق بالحديث عن السلم المجتمعي من منظور ديني، وفي نهاية اليوم الأول تم توضيح المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالفكر المتطرف من خلال واقع وتحديات هذا الفكر.

وقد استقبل وفد مركز السلم المجتمعي نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سامر سمارة بحضور مساعد رئيس الجامعة د. رامي ملكاوي ومديرة المركز د. بتول المحيسن ونائب المديرة د. طارق الناصر.

حيث اشتملت فعاليات اليوم التدريبي الأول على عدة جلسات تحدث فيها فريق العمل عن نشأة مركز السلم المجتمعي وآلية عمل المركز ومن ثم التطرق بالحديث عن السلم المجتمعي من منظور ديني، وفي نهاية اليوم الاول تم توضيح المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالفكر المتطرف من خلال واقع وتحديات هذا الفكر.

وقد شمل اليوم الثاني أربع محاضرات، الأولى بعنوان: "التنبؤات المسلكية للشخصية المتطرفة، قدمها النقيب صدام العبادي، عرف من خلالها مصطلح التطرف وهو البعد عن الوسطية، والخروج عن المألوف، وتطرق إلى أنواع التطرف وصوره، وكيفية التمييز بين أنواعه.

أما المحاضرة الثانية بعنوان: "دور الإعلام في تحقيق السلم المجتمعي"، قدمها الرائد أحمد عربيات/رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في مركز السلم المجتمعي، تحدث عن نشأة المركز وأقسامه، وعن أهمية الإعلام في حياتنا اليومية، وكيفية استخدامه في التطرف والإرهاب، وكيفية التصدي للشائعات والحصول على المعلومة الصحيحة من مصدرها الرسمي والموثوق، وأيضا تحدث عن الإعلام الهادف وإعلام الكراهية.

أما المحاضرة الثالثة بعنوان: "التجنيد الالكتروني"، قدمها النقيب إبراهيم زريقات، تحدث عن كيف يتم تجنيد الأشخاص للتنظيمات الإرهابية، وما هي صفات الإرهابيين.

أما المحاضرة الرابعة، بعنوان: "دور الأسرة في تحقيق السلم المجتمعي"، قدمها الملازم أول آلاء الحراسيس، تحدثت بها عن دور الأسرة في بناء المجتمع السليم، وكيف نراقب أبناءنا لبناء أسرة سوية تخدم المجتمع.

وفي نهاية المحاضرات جرى نقاشا موسعا بين المحاضرين والزميلات الأكاديميات والإداريات.

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163