الاخبار

 ورشة تدريبية بعنوان "العمل الحزبي والنظام السياسي للدولة الأردنية وقانون الانتخاب"

ورشة تدريبية بعنوان "العمل الحزبي والنظام السياسي للدولة الأردنية وقانون الانتخاب"

نظم مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك، ومؤسسة مسارات الأردنية للتنمية والتطوير، وبالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني، ورشة التدريبية بعنوان "العمل الحزبي والنظام السياسي للدولة الأردنية وقانون الانتخاب" ضمن مشروع "تدريب السيدات الأكاديميات على العمل الحزبي في الجامعات"، بحضور مديرة المركز الدكتورة بتول المحيسن، ومدير مؤسسة مسارات طلال غنيمات.

وأكدت المحيسن أهمية المشاركة السياسية للشباب والمرأة في العملية الديمقراطية خاصة في الانتخابات النيابية القادمة، مشدده على أهمية دور الشباب والمرأة في العملية الديمقراطية.

وشارك في الورشة التي استمرت لمدة يومين، عدد من الطالبات في الجامعة، وتضمنت مجموعة من المحاضرات قدمها المدرب الدكتور أحمد الجريبيع من مؤسسة مسارات، بعنوان "المشاركة الديمقراطية والسياسية للمرأة"، التي ناقشت المفاهيم والأسس والأشكال والمجالات السياسية للمرأة، ومحاضرة أخرى بعنوان "البنية الحزبية تضمنت المفهوم والعناصر والأدوار التي تقوم بها الأحزاب في الأردن، والنظام الأساسي والموارد والمعايير والأيدولوجية للأحزاب.

كما تضمنت الورشة محاضرة بعنوان "الخلفية التاريخية لمشاركة المرأة الأردنية السياسية والحزبية"، التي ناقشت موضوع التطور التشريعي وواقع ومستقبل المشاركة السياسية للمرأة الأردنية وقانون الانتخاب، ومحاضرة أخرى "التحديث السياسي في الأردن " التي ناقشت مبررات تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والأثر المترتب على التحديث السياسي، ومنطلقات ومتطلبات أبرز مخرجات عملية التحديث السياسي.

وتضمنت كذلك محاضرة بعنوان "قانون الانتخاب الجديد والنظام الانتخابي لعام 2022"، ناقشت المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية، والمعايير الفرعية المرتبطة بالمعايير الدولية، ومحاضرة "قانون الأحزاب الجديد وتعديلاته لعام 2022"، نوقش خلالها قانون الأحزاب الجديد، والتطورات التي حصلت على قانون الأحزاب السياسية وفرص النساء.

وفي النهاية الورشة التي حضرها نائب مديرة المركز الدكتور طارق الناصر، جرى نقاش مفتوح حول ما تم تعلمه وكيفية تطبيقه في الحياة اليومية.

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163