الاخبار

ورشة حول "الدليل الاسترشادي لحماية الأسرة من العنف"

ورشة حول "الدليل الاسترشادي لحماية الأسرة من العنف"

 

نظم مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك بالتعاون المجلس الوطني لشؤون الأسرة، ورشة تدريبية حول "الدليل الاسترشادي لحماية الأسرة من العنف"، بحضور مديرة المركز الدكتورة بتول المحيسن، وبمشاركة الدكتور أحمد الحراسيس من دائرة الإفتاء العام، وأخصائية الإعلام في المجلس الوطني لشؤون الأسرة تسنيم جدوع، وحكم مطالقة من المجلس.

وجاء تنظيم هذه الورشة للتعريف بالدليل الاسترشادي وهو دليل توعوي يحتوي مجموعة من الرسائل التوعوية حول العنف وطرق الوقاية منه وحماية الأسرة، حيث أن هذا الدليل جاء استكمالاً وتأكيداً على دور المجلس في مأسسة منظومة الحماية من العنف عبر التركيز على وضع آلية عمل وطنية قائمة على نهج تشاركي، يضم كافة المؤسسات ذات العلاقة بحماية الأسرة وإجراءات العمل الوطنية الموحدة للوقاية والاستجابة لحالات العنف في الأردن.

 

كما تم جرى خلال الورشة، عرض لمحتويات الدليل الذي أعده نخبة من الخبراء وممثلي المؤسسات الدينية، إضافة لعرض وثيقة الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، والتي تحدد أسس تقديم خدمات الوقاية والحماية وآليات التنسيق بين جميع المؤسسات مقدمة الخدمة لحالات العنف، بما يضمن توفير خدمات متكاملة وشاملة ضمن عملية ممنهجة للإشراف والمتابعة.

وشارك في الورشة التي تستمر لمدة يومين،)،

 

وتضمنت الورشة التي شارك فيها عدد من طلبة كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، والعلوم التربوية، والإعلام، مجموعة من المحاضرات بعنوان "مفهوم العنف وعوامل انتشاره"، و"دور دائرة الإفتاء العام للحد من العنف" قدمهما الحراسيس، كما قدم المطالقة محاضرة بعنوان "منظومة الحماية من العنف في الأردن ودور المجلس في تعزيزها".

كما استعرض العاملين في المجلس منظومة الحماية من العنف واجراءات المجلس الوقائية والتركيز على دور الاعلام واهمية الخطاب الديني في الحد من العنف الاسري.

وفي نهاية الورشة جرى نقاش مفتوح مع الطلبة حول ما تم تعلمه وكيفية تطبيقه في الحياة اليومية.

 

YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163